القيادة التربوية في ضوء نظريتي x-yوعلاقتها بالروح المعنوية لمديري المدارس الإعدادية

المؤلفون

  • سامي عبد الفتاح رؤوف قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية أبن رشد للعلوم الإنسانية جامعة بغداد
  • محمد عبد كاظم غلام قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية أبن رشد للعلوم الإنسانية جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

القيادة التربوية في ضوء نظريتي x-yو

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيادة التربوية في ضوء نظريتي x-yوعلاقتها بالروح المعنوية لمدراء المدارس  الإعدادية  أذ تكون مجتمع الدراسة من مدراء المدارس الإعدادية في مدينة بغداد من ست مديريات تربوية للعام الدراسي 2013- 2014 م وقد بلغ عدد المدراء (211) مديرًا، وبلغت عينة البحث من (150) مدير ومديرة من مجتمع البحث الكلي بنسبة  (71%) وتمثل هذه العينة المجتمع تمثيلاً كاملاً ، تم استخدام أداتين في الدراسة: الأولى مقياس القيادة التربوية في ضوء نظريتي x- y والأداة الثانية لمقياس الروح المعنوية .

توصلت النتائج إلى أن النمط القيادي السائد لمدراء المدارس جاء في ضوء نظرية Y .كذلك أظهرت النتائج  أن الروح المعنوية للمدراء جيدة . وظهرت كذلك وجود علاقة معنوية بين القيادة التربوية في ضوء نظرية Y  والروح المعنوية

يوصي الباحثان  باهتمام مديريات التربية بآراء ومقترحات مدراء المدارس الإعدادية     وبذل مديريات التربية  المزيد من الاهتمام نحو تطبيق أساليب الإدارة الحديثة بما يسهم في تحسين نمط القيادة التربوية في المدارس الإعدادية.

 ويقترح الباحثان بإجراء دراسة مماثلة وعلاقتها بمتغيرات أخرى مثل الولاء التنظيمي أو الرضا الوظيفي .

التنزيلات

منشور

2015-10-01

إصدار

القسم

المقالات