القيادة التربوية في ضوء نظريتي x-yوعلاقتها بالروح المعنوية لمديري المدارس الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
القيادة التربوية في ضوء نظريتي x-yوالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيادة التربوية في ضوء نظريتي x-yوعلاقتها بالروح المعنوية لمدراء المدارس الإعدادية أذ تكون مجتمع الدراسة من مدراء المدارس الإعدادية في مدينة بغداد من ست مديريات تربوية للعام الدراسي 2013- 2014 م وقد بلغ عدد المدراء (211) مديرًا، وبلغت عينة البحث من (150) مدير ومديرة من مجتمع البحث الكلي بنسبة (71%) وتمثل هذه العينة المجتمع تمثيلاً كاملاً ، تم استخدام أداتين في الدراسة: الأولى مقياس القيادة التربوية في ضوء نظريتي x- y والأداة الثانية لمقياس الروح المعنوية .
توصلت النتائج إلى أن النمط القيادي السائد لمدراء المدارس جاء في ضوء نظرية Y .كذلك أظهرت النتائج أن الروح المعنوية للمدراء جيدة . وظهرت كذلك وجود علاقة معنوية بين القيادة التربوية في ضوء نظرية Y والروح المعنوية
يوصي الباحثان باهتمام مديريات التربية بآراء ومقترحات مدراء المدارس الإعدادية وبذل مديريات التربية المزيد من الاهتمام نحو تطبيق أساليب الإدارة الحديثة بما يسهم في تحسين نمط القيادة التربوية في المدارس الإعدادية.
ويقترح الباحثان بإجراء دراسة مماثلة وعلاقتها بمتغيرات أخرى مثل الولاء التنظيمي أو الرضا الوظيفي .