واقع الاداء التدريسي لمعلمي المواد الاجتماعية للمرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • عائدة مخلف مهدي القريشي مركز البحوث التربوية والنفسية / ¬جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الاداء التدريسي , المواد الاجتماعية , المرحلة الابتدائية

الملخص

الفصل الاول : اهمية البحث والحاجة اليه .

    ان المعلم هو الاكثر قدرة على تحقيق اهداف التربية في التعليم لأن لديه القدرة على ان يؤثر في سلوك تلاميذه بأقواله وافعاله ومظهره وسائر تصرفاته التي ينقلها التلاميذ عنه احياناً بطريقة شعورية او لاشعورية , ولأهمية دور المعلم في العملية التربوية فمن الضروري ان ينال من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور المهم الذي ينهض في اعداد الناشئين وتكوينهم , ونتيجة لذلك فأن الامر يحتاج الى مواصلة الجهود لتحسين نوعية المعلم واعداده حتى يستطيع ان يكون اكثر فعالية وايجابية في العملية التربوية .

اولاً – اهداف البحث :-

بناء مقياس لتقويم واقع الاداء التدريسي لمعلمي للمواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية .

تطبيق المقياس بمجالاته الخمسة على المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية.

مقارنة الاداءالتدريسي مابين المعلمين الجامعيين من خريجي كلية التربية او الكلية الاساسية وبين خريجي معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في معاهد وزارة التربية.

ثانياً – حدود البحث : يتحدد البحث بـ :-

معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية .

العام الدراسي 2011 – 2012 .

ثالثاً – تحديد المصطلحات : الاداء , تقويم الاداء , الجغرافية  , التاريخ , المرحلة الابتدائية .

الفصل الثاني :

جوانب نظرية تختص بالاتجاهات العالمية والعراقية في برنامج اعداد معلمي المواد اجتماعية .

الدراسات السابقة التي لها علاقة بالبحث .

الفصل الثالث :

اجراءات البحث :

بناء مقياس بمجالاته الخمسة وبفقراته (59) فقرة موزعة على مجالات المقياس وبعد ان عوملت احصائياً من صدق ظاهري وتميز وثبات طبقت على عينة من المعلمين والمعلمات عددهم (100) .

اما اهم النتائج التي حصلت عليها الباحثة هي :

1-اوضحت الاحصائيات التي تناولت تقويم اداء المعلمين انه يوجد فروق ما بين اداء المعلمين من خريجي كليات التربية والمؤهلين علمياً  ومهنياً وبين المعلمين من خريجي معاهد اعداد المعلمين ولصالح المعلمين الجامعيين حيث ترجع هذه الفروق الى .

1- الاعداد المهني :

ظهر ان اغلب عينة المعلمين الذين وجدوا ان ادائهم بدرجة متوسطة . او حتى عالية هم ممن تلقوا اعداداً مهنياً قبل ممارستهم المهنة الاداء التدريسي داخل غرفة الصف الدراسي .

2- الخبرة :

فقد اظهرت بيانات مقياس الاداء التدريسي بمجالاته الخمسة ان المعلمين من ذوي الاداء الجيد والممكن ان مدة عملهم بالتدريس هم اكثر من خمسة سنوات فما فوق , ولاشك ان الممارسة تؤدي الى اكتساب مهارات التدريس المختلفة وان التدريب المسبق لمعلمي المرحلة الابتدائية وهي الاساس في التعلم , وان حضور برامج التدريب المختلفة او حتى الاستفادة من خبرة زملاءه المعلمين .

- التوصيات :

 1- ان يتم تدريس المواد الاجتماعية على اساس التكامل المنهجي أي يجب ان يكون هناك ارتباط بين المناهج للمواد الاجتماعية ومناهج المواد الاخرى وخاصة هذه المرحلة بما يخدم عملية التعليم والتعلم ويحقق الاهداف الاستراتيجية .

2- تنويع الاختبارات لتأخذ الطابع الموضوعي والعملي والتي تتطلب من التلاميذ التفكير والتطبيق وليس الحفظ والاستظهار .

3-الاهتمام بطرائق التدريس والتي تجعل محور العملية التعليمية والتي تساعد على بناء شخصياتهم المستقلة .

اما المقترحات فكانت :-

اقامة دورات تدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية اثناء الخدمة وخاصة خريجي معاهد اعداد المعلمين والمعلمات .

تشجيع المبادرات التطويرية من اعضاء الهيئة التعليمية في تطوير منهج المواد الاجتماعية .

اقامة دراسة مقارنة بين اداء تدريسيي المواد الاجتماعية بين العراق ودول عربية او الدول المجاورة .

التنزيلات

منشور

2013-01-06

إصدار

القسم

المقالات