اثر استخدام التعلم النشط في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في الرياضيات وميلهم نحو دراستها

المؤلفون

  • عمار طعمه جاسم الساعدي جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية- قسم الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

التعلم النشط , الرياضيات

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة:

  1. اثر استخدام التعلم النشط في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات.
  2. اثر استخدام التعلم النشط في الميل نحو دراسة الرياضيات لطلاب الصف الثالث المتوسط.

ولغرض تحقيق هدفي البحث، صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام التعلم النشط ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية في الرياضيات.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام التعلم النشط ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية في مقياس الميل نحو دراسة الرياضيات.

وقد تألف مجتمع البحث من مدارس كافة طلبة الصف الثالث المتوسط في محافظة ميسان حيث طبق الباحث التجربة فيها. واختيرت متوسطة الأماني للبنين عشوائياً والتي يوجد فيها ثلاث شعب للصف الثالث المتوسط واختيرت شعبتين منها عشوائياً تم توزيعهما إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وقد كافئ الباحث بين المجموعتين (التجريبية والضابطة)  في بعض المتغيرات مثل (العمر الزمني، المعدل العام، التحصيل السابق في الرياضيات، درجة الذكاء، المستوى التعليمي للوالدين). وشملت المادة العلمية للتجربة الفصول الأربعة الأولى (المجموعات والعلاقات والتطبيقات، الأعداد الحقيقية، الحدوديات والتحليل، الجمل الرياضية) من كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط المعتمد للعام الدراسي 2010 2011. وأعد الباحث نوعين من الخطط التدريسية، الأولى للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية والثانية للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجيات التعلم النشط. وقد اعد الباحث أداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي ومقياس الميل نحو الرياضيات. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي وفي مقياس الميل نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. واستكمالاً للبحث، صاغ الباحث عدداًً من التوصيات والمقترحات.

 

 

 

 

التنزيلات

منشور

2011-07-03

إصدار

القسم

المقالات