السمات الشخصية للطلبة الموهوبين في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية

المؤلفون

  • سفيان صائب المعاضيدي مركز الدراسات التربوية و الأبحاث النفسية/جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

السمات الشخصية ,الطلبة الموهوبين , مدارس المملكة الأردنية الهاشمية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة السمات الشخصية للطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية ، و قد تم إعداد أداة البحث من آراء عينة تكونت من (60) تدريسيا من مدرسي الموهوبين ، تكونت أداة البحث من (52) فقرة . و قد تم تطبيقها على العينة ، و بعد معاملة النتائج إحصائيا توصل البحث إلى نتائجه ، و قدم الباحث عددا من التوصيات أهمها :
التوصيات :
1. ضرورة تنمية و تأهيل الموهوبين نفسيا و بناء شخصياتهم بما يتماشى و قدراتهم العقلية و المعرفية .
2. إعداد برامج علمية نفسية و إرشادية لتنمية الشخصية للموهوبين.
3. العمل على تنظيم الأجواء النفسية المهيئة لهذه الفئة من الطلبة بما ينمي القدرات المعرفية و بناء الشخصية .
4. محاولة توجيه الموهوبين فكريا بما ينمي قابليتهم و قدراتهم على التفكير السليم في المواقف المختلفة.
و عدد من المقترحات كان من أهمها :
1. إجراء دراسة مماثلة للموهوبين العراقيين لمعرفة السمات الشخصية لهم.
2. إجراء دراسة مقارنة بين الطلبة الموهوبين في المنطقة العربية.
3. إعداد مقاييس علمية عربية لدراسة الموهوبين في كافة الميادين النفسية.
4. الأعداد لبرنامج طويل الأمد لتحسين نوعية البرامج التربوية المقدمة للموهوبين

التنزيلات

منشور

2011-04-03

إصدار

القسم

المقالات