اتجاهات مديرات الرياض نحو الاساليب التربوية المتبعة من قبل المعلمات مع اطفال الروضة
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات مديرات الرياض ,الاساليب التربوية , اطفال الروضةالملخص
يهدف البحث الحالي الكشف عن اتجاهات مديرات الرياض نحو الاساليب التربوية المتبعة من قبل المعلمات مع اطفال الرياض و التعرف على الاساليب التربوية المتبعة من قبل المعلمات مع اطفالهن في الروضة كذلك التعرف على الفروق في اتجاهات المديرات نحو تلك الاساليب التربوية المتبعة من قبل المعلمات تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية )كتزوجة -غير متزوجة ) و الفئات العمرية (30-38( (39-47( )56-48(
كذلك التعرف على العلاقة بين اتجاهات مديرات الرياض و الاساليب التربوية المتبعة من قبل المعلمات مع اطفال الرياض , حيث أن أهمية هذا البحث ظهرت من أهمية مرحلة الرياض الاطفال و أهمية الادارة في رياض الاطفال و نظراً لكون دور المديرة و المعلمة في مرحلة رياض الاطفال يمثل امتداداً لدور الام التربوي في الاسرة . فأن الاتجاهات العالمية المعاصرة تشير الى ان النجاح في هذه المهمة يرتبط بتوفير شروط اساسية في ملاك الروضة هي اختيار العناصر الصالحة ثم اعدادها باسلوب علمي تضفي اليها النجاح في القيام بالمهام الموكلة اليها بكفاية وفعالية. وقد تلمست الباحثة مشكلة البحث من خلال دراسة استطلاعية قامت بها لعينة من مديرات و معلمات رياض الاطفال و من خلال الخبرة الميدانية المتواضعة للباحثة التي اكتسبتها في أثناء عملها في هذا الميدان و بعد استخدام الوسائل الاحصائية للاختبار التائي لعينتين مستقلتين و معامل ارتباط بيرسون , و معادلة ألفا, والاختبار التائي لعينة واحدة , وتحليل التباين الاحادي توصلت الى عدد من النتائج.