بناء مقياس معنى الحياة كما تدركه طالبة الجامعة على وفق Multidimensional Item Response Model

المؤلفون

  • خلود رحيم عصفور قسم التربية وعلم النفس /كلية التربية للبنات/جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس معنى الحياة

الملخص

يعد فرض احادية البعد الذي تستند اليه نظرية الاستجابة للفقرة غير ممكن في بعض مواقف القياس حيث يكون هناك اكثر من بعد يؤثر في استجابة المفحوص لذا فقد توصل الباحثون الى توسيع هذا الفرض ليكون هناك فرض جديد هو Multidimensional وقد اشارت العديد من النظريات الى ان مفهوم معنى الحياة من المفاهيم متعددة الابعاد لذا فان البحث الحالي هدف الى بناء مقياس معنى الحياة كما تدركه طالبة الجامعة على وفق Multidimensional Item Response Model وقد تبنى البحث الحالي نظرية Wong1998 التي اشارت الى ان معنى الحياة يتكون من سبعة ابعاد وقد اشتملت اداة البحث على (49) فقرة توزعت على ابعاد معنى الحياة، وشملت عينة التحليل الاحصائي من (600) طالبة واستخدم برنامج ConQuest في تحليل البيانات واشارت النتائج الى ان جميع الفقرات قد طابقت الانموذج وان معاملات ثبات الابعاد تراوحت بين (0,52 – 0,80) وقد تم بناء ميزان لتفسير الدرجة الخام على كل بعد من ابعاد المقياس.

التنزيلات

منشور

2010-04-04

إصدار

القسم

المقالات