المظاهر السلوكية غير السليمة لطفل الروضة وعلاقتها بأسلوب معلمة الروضة

المؤلفون

  • سجلاء فائق هاشم جامعة بغداد كلية التربية للبنات قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

المظاهر السلوكية غير السليمة ,طفل الروضة ,أسلوب معلمة الروضة

الملخص

    ان لمعلمة الروضة دور في تعديل سلوك الاطفال مما يقع على عاتقها غرس قيم وعادات وأنماط سلوكية إيجابية ومقبولة إجتماعياً . وهذا يتطلب من المعلمة الالمام بكافة الاساليب التربوية والنفسية الناجحة لتعديل سلوك الاطفال لتجعلهم متوافقين نفسياً واجتماعياً. لذا فمشكلة البحث تنبع من معرفة العلاقة بين أساليب معاملةمعلمات رياض الاطفال وبين المظاهر السلوكية غير السليمة لدى أطفال الروضة.

    ويهدف البحث الحالي الى قياس المظاهر السلوكية السلبية لدى أطفال الروضة والتعرف عليها تبعاً لمتغير ( الجنس ، والمرحلة) والتعرف على أكثر الاساليب من قبل معلمات الرياض، والعلاقة بين تلك الاساليب المتبعة وبين المظاهر السلوكية غير السليمة لدىأطفال الروضة. وتألفت عينة البحث من(10) رياض أطفال بواقع(200) طفل وطفلة متوزعين بالتساوي على مرحلتين الروضة والتمهيدي، أما عينة المعلمات فبلغ عددهن (100) معلمة.

   وتم استخراج صدق وثبات مقياس المظاهر السلوكية غير السليمة وبلغ معامل ثباته(0.86) ،كما وتم استخراج صدق وثبات مقياس اساليب معاملة المعلمات وبلغ معامل ثباته(0.85) ومن أهم الوسائل الاحصائية المستخدمة/ الاختبار التائي لعين واحدة ولعينتين مستقلتين وعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا.

  وتوصل البحث الحالي الى ان أطفال الرياض يعانون من مظاهر سلوكية غير سليمة بدرجة كبيرة ، والذكور لديهم مظاهر سلوكية غير سليمة أكثر من الاناث وبالاخص في مرحلة التمهيدي . كما أسفرت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب معاملة المعلمات   ( التساهل ، التسلط، النبذ) وبين المظاهر السلوكية غير السليمة لدى أطفال الرياض والعلاقة عكسية بين الاسلوب الديمقراطي والمظاهر السلوكية غير السليمة واخيراً خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

 

 

التنزيلات

منشور

2010-01-03

إصدار

القسم

المقالات