المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية/ الجامعة المستنصرية اثناء فترة التطبيقات التدريسية وحلولهم المقترحة لها

Authors

  • علي كنيور حسن وزارة التربية/معهد اعداد المعلمين – الرصافة الاولى

Keywords:

التطبيقات التدريسية

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية/ الجامعة المستنصرية أثناء فترة التطبيقات التدريسية ، كما يهدف إلى معرفة حلولهم المقترحة لها.

          وقد شمل عينة عدد أفرادها (293) مطبقاً ومطبقة يتوزعون على ثمانية أقسام . وهي تمثل حوالي (50%) من المجتمع الأصلي للبحث ، وقد جرى اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية .

          وأعد الباحث الاستبيان أداة للبحث ، وقد تضمن (57) فقرة موزعة على ستة مجالات رئيسية ، خصص المجال الاول للإعداد المهني والتربوي للمطبق والثاني للإشراف والتقويم ، والمجال الثالث لطلبة المدرسة ، والمجال الرابع لكفاية التطبيق ، والمجال الخامس للإدارة المدرسية والمدرسين ، والمجال السادس للبناية المدرسية  والوسائل التعليمية . كما تضمن الاستبيان أيضا سؤالا مفتوحا عن الحلول التي يقترحها الطلبة المطبقون لمعالجة مشكلات التطبيقات التدريسية . وقد صمم الاستبيان من خلال دراسة استطلاعية طبقت على (32) مطبق ومطبقة، استخدم الباحث فيها أداتين هما المقابلة الشخصية والاستبيان الاستطلاعي . من الأدبيات والدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع البحث ، وأراء الخبراء والمختصين ، والخبرة الشخصية للباحث في مجال التدريس . وقد تحقق الباحث من صدق أداة البحث وثباتها وكان معامل الثبات يساوي (0.87) حسب معادلة بيرسون (Pearson) .

          وفي معالجة البيانات إحصائيا ، استخدمت معادلة الحدة (Degree of power)

Downloads

Published

2011-01-02

Issue

Section

المقالات