فاعلية استراتيجية (فحص) في تنمية مهارات القواعد اللغوية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية فحص، القواعد اللغوية، المرحلة الثانويةالملخص
هدف البحث الحالي إلى قياس درجة فاعلية استراتيجية (فحص) في تنمية مهارات القواعد اللغوية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ولتحقيق هدف البحث استعملت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ فأعدت الباحثة دليلًا إرشاديًا لتعليم مهارات القواعد اللغوية وفق خطوات استراتيجية (فحص) وضع في استفتاءً وعرض على عشرة محكمين من المتخصصين في النحو والصرف والمناهج وطرائق تعليم اللغة العربية وبعد التأكد من صدق الدليل الإرشادي أعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا تكون من (22) فقرة من نوع الإجابة القصيرة والاختيار من متعدد، وبعد التحقق من صدق وثبات المواد والأدوات بالتطبيق على عينة استطلاعية قامت الباحثة بتدريب معلمة على تطبيق الاستراتيجية على عينة البحث التجريبية باستعمال طريقة (فحص) المكونة (30) طالبة، كما درست نفس المعلمة المجموعة الضابطة المكونة من (30) طالبة باستعمال طريقة الوحدات المنصوص عليها بالكتاب المقرر. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≥α0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، و بلغ حجم الأثر لمهارة تفسير المقروء (0.398)، و(0.264) لمهارة التحليل اللغوي، و(0.625) لمهارة تصويب الأخطاء، لذا توصي الباحثة بتدريب معلمي و معلمات اللغة العربية على استعمال استراتيجية (فحص) عند تعليم القواعد النحوية، وتجريبها في تعليم قواعد البلاغة والإملاء وكذلك تجريبها على تعليم قوانين مقررات الرياضيات والفيزياء في جميع المراحل التعليم.