تقويم تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا –كوفيد19- من وجهة نظر المعلمين بمعاهد العلوم الإسلامية في سلطنة عُمان
الكلمات المفتاحية:
التعلم عن بعد، جائحة كورونا، معاهد العلوم الإسلامية، منصة ميكروسوفت تيمزالملخص
هدفت الدراسة إلى تقويم تجربة التعلّم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا –كوفيد19- من وجهة نظر المعلمين بمعاهد العلوم لإسلامية بسلطنة عُمان ، التي تم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020م، وتكوّنت عينة الدراسة من (77) معلمًا من معلمي معاهد العلوم الإسلامية التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وقام الباحثان بإعداد استبانة لتقويم واقع التجربة، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن إدارة الشؤون التعليمية والتدريب بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم تمكّنت بدرجة متوسطة في التحول السريع إلى نظام التعلم عن بعد، إثر تعليق الدراسية بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا –كوفيد19-، وأن المعلمين يرون بدرجة عالية أهمية تطبيق نظام التعلم عن بعد، كما أن المنصة التعليمية لMicrosoft Teams التي تم استخدامها للتدريس بنظام التعلم عن بعد كانت مناسبة بمستوى عالي، وعلى الرغم من أن جاهزية المعلمين ظهرت بدرجة عالية إلا أن جاهزية الطلبة كانت متدنية بحسب وجهة نظر المعلمين، وتوصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من التحديات التي تواجه تطبيق نظام التعلم عن بعد، أهمها ضعف البنية التحتية لشبكات الانترنت والاتصالات، وعدم توفر أجهزة حاسوب للمعلمين والطلبة، كما توصلت نتائج تحليل التباين المتعدد (MANOVA) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات تقديرات المعلمين في تقويمهم للتعليم عن بعد بمعاهد العلوم الإسلامية وفق تخصصاتهم وسنوات خبراتهم العملية والتفاعل بين هذين المتغيرين، مما يؤكد على أن المعلمين بشكل عام على اختلاف تخصصاتهم أو سنوات خبراتهم العملية لا تختلف أراؤهم حول تجربة نظام التعلم، وختامًا أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات من أهمها الاستمرار في التدريب المستمر للمعلمين والطلبة على التقنيات الحديثة والتي تخدم تطبيق نظام التعلم عن بعد، كما اقترحا إجراء المزيد من الدراسات حول واقع تطبيق نظام التعلم عن بعد، بمختلف المؤسسات التعليمية المختلفة بسلطنة عمان.