التشوه المعرفي وعلاقته بالتعزيز الوالدي لدى اطفال الرياض

المؤلفون

  • رحاب حسين علي جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات/ قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

التعزيز الوالدي، المعرفة، التشوه المعرفي، اطفال الرياض

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على التشوه المعرفي لدى اطفال الرياض وعلاقته بالتعزيز الوالدي لديهم, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي كونه الاسلوب او المنهج الاكثر ملاءمة من وجهة نظر الباحثة لإيجاد العلاقة بين متغيرات البحث وبالتالي تحقيق اهدافه, ولقياس العلاقة بين متغيرات البحث قامت الباحثة بإعداد اداتي استبيان لهذا الغرض الاولى لقياس "التشوه المعرفي", والثانية لقياس "التعزيز الوالدي", وقد تكونت كل اداة منها من (20) فقرة, وبعد التأكد من صدق وثبات اداتي البحث وملائمتهما لقياس الظاهرة المبحوثة اختارت الباحثة عينة عشوائية من اولياء امور اطفال (4) من الرياض الاهلية والحكومية التابعة لمديرية تربية الرصافة الاولى من محافظة بغداد, بلغ عددهم (200) ولي امر من كلا الجنسين.

وبعد الانتهاء من جمع البيانات وتحليلها احصائيا بالاستعانة بالتطبيق الاحصائي (SPSS), انتهت الباحثة الى وجود علاقة ارتباطيه عكسية بين التشوه المعرفي والتعزيز الوالدي لدى اطفال الرياض, فكلما انخفض التعزيز الوالدي كلما ازدادت نسبة التشوهات المعرفية لديهم والعكس, لذا اوصت الباحثة اولياء امور اطفال الرياض بضرورة زيادة التعزيز الوالدي تجاه اطفالهم مما يساهم بتعزيز ثقتهم والحد من التشوه المعرفي لديهم.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات