تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق مهارات الاقتصاد المعرفي

المؤلفون

  • غسان حامد رسول وزارة التربية – مديرية تربية ذي قار
  • زينب عزيز أحمد جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

تحليل المحتوى، الاقتصاد المعرفي، مهارات الاقتصاد المعرفي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على مدى تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط، وتمثلت عينة البحث بكتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط, تم اعداد قائمة بمهارات الاقتصاد المعرفي (6) مهارات رئيسية ( المهارات الاساسية, مهارات الاتصال, مهارات التفكير, مهارات العمل الجماعي ,مهارة جمع المعلومات , المهارات السلوكية )و (20) مهارة فرعية ((القراءة , الكتابة, العمليات مهارة استخدام الحاسوب وتوظيفه , التعبير الشفوي والتواصل الكتابي , الحوار, الاقناع, التأثير والاستثارة, التحليل, حل المشكلات, أتخاذ القرار ,الاقتراحات والفرضيات وتوظيفها ,الضبط والتوجيه والموازنة ,تقييم المواقف ,مهارة التعاون مع الرفاق والعمل في فرق دراسية , تحديد المعلومات, جمع المعلومات ,عرض المعلومات وموازنتها) , وتم بناء اداة التحليل (معيار التحليل ) مكون من (80) مؤشر واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق اهداف البحث , وتم التأكد من الصدق والثبات لأداة التحليل , وأظهرت النتائج ان مهارات الاقتصاد المعرفي مضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط لكن بنسب متفاوتة وان كتاب الكيمياء للصف الثالث حقق (1029) تكراراً موزعة على ست مهارات رئيسة, وان نسبة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في كتاب الكيمياء للصف المتوسط جاءت مرتبة تنازليا (مهارات التفكير 47%, المهارات الاساسية 20%, مهارات الاتصال 17%,مهارات جمع المعلومات 12%, المهارات السلوكية 3%, مهارات العمل الجماعي1% ) وفقا لهذه النتائج يتبين ان هناك ضعفا في تمثيل  بعض مهارات الاقتصاد المعرفي وتفاوت في نسب التمثيل  في محتوى كتاب الكيمياء  للصف الثالث المتوسط بالمقارنة مع النسب المئوية المقترحة من قبل المحكمين والمتخصصين  .

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات