تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الخامس الاعدادي على وفق مهارات التفكير التخيلي
الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، مهارات التفكير التخيليالملخص
هدف البحث الى معرفة مهارات التفكير التخيلي المتضمنة في محتوى كتاب الكيمياء المقرر لطلبة الصف الخامس العلمي الاحيائي المرحلة الاعدادية والمعتمد لدى وزارة التربية المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي 2020 – 2021: -
ولغرض تحديد اهداف البحث اعتمد الباحث على الدراسات السابقة في مجال ومحتوى مهارات التفكير التخيلي من اجل اعداد قائمة تتضمن (3) مهارات رئيسية و(11) مهارة فرعية و(28) مؤشر او فقرة تخص جميع المهارات.
تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لأهداف البحث، ثم حلل الباحث محتوى هذا الكتاب واعتمد وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرارات وكوحدة للتعداد وقد تأكد من صدق التحليل من خلال عرض عينه عشوائية على مجموعة من المحكمين وقد اجمعوا على صلاح عملية التحليل وتم حساب ثبات التحليل عن طريق الاتفاق مع محكمين خارجيين ومع الباحث نفسه بعد فتره من الزمن باستخدام معادلة كوبر وقد توصلت النتاج على الآتي: تحقيق كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الاحيائي المرحلة الاعدادية تكرارات بلغت (2002) تكرارا وبنسبة (30%) من مهارات التفكير التخيلي المتضمنة في محتوى كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الاحيائي
ووفقا لهذه النتائج أوصى الباحث بما يأتي: -
- مراعاة مهارات التفكير التخيلي وتضمينها في كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الاحيائي المرحلة الاعدادية
- توفير وسائل التكنلوجيا الحديثة وتطبيقاتها في المدارس وكيفية الاستفادة منها في جذب انتباه الطلبة للتعليم
واوصى الباحث، واستكمالا لهذا البحث على تحليل كتاب الكيمياء للمراح الاخرى وفقا لمهارات التفكير التخيلي.