تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية وفقاً للتفكير المنطقي

المؤلفون

  • لندا طالب امين جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تحليل المحتوى , كتابي الحاسوب ,المرحلة الإعدادية , التفكير المنطقي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية في جمهورية العراق وفقاً للتفكير المنطقي، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي، وتم توظيف أداة تحليل المحتوى، التي صُمِّمت وفقاً للعمليات العقلية( مهارات) المتضمنة في التفكير المنطقي بحسب العالم بياجيه ( Piaget )، واعتماد وحدة الفكرة (الصريحة) في عملية التحليل. تبين من نتائج هذا البحث أنَّ نسبة تضمين مهارات التفكير المنطقي في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي بنحوٍ منفصل هي (38,52%) في الصف الرابع، و(62,47%) في الصف الخامس.

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

المقالات