الشراكة بين المدارس الثانوية ومؤسسات المجتمع لتحسين مخرجات الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية (الواقع والتطوير)
الكلمات المفتاحية:
الشراكة بين المؤسسات، الإعاقة الفكرية، الخدمات الانتقاليةالملخص
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع واستراتيجيات الشراكة بين المدارس الثانوية ومؤسسات المجتمع لتحسين مخرجات المرحلة الثانوية لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر قائدي ومشرفي تلك المدارس. واستخدمت الدراسة الحالية منهجية البحث النوعي، والمقابلة كأداة لجمع المعلومات. كان عدد المشاركين 12 يمثلون ثلاثة من قادة المدارس، وثلاث من قائدات المدارس، وثلاثة من مشرفي المدارس، وثلاث من مشرفات المدارس التي يوجد فيها فصول تربية فكرية ملحقة بالمدارس العادية في مدينة الرياض، وعدد المشاركين يناسب هدف البحث وتصميمه.
وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الشراكة المجتمعية بين المدارس ومؤسسات المجتمع تراوح ما بين شراكة متوسطة إلى ضعيفة، واستجابة الشركات للشراكة مع المدارس تراوحت ما بين متوسطة إلى ضعيفة، وكان هناك تفاوت في عدد الشراكات وعدد الطلاب المستفيدين منها. وكشفت النتائج وجد وعي مرتفع لدى القادة والمشرفين، وغالبا ما تقاد الشراكات من قبل القادة والقائدات والمشرفين والمشرفات ومعلمي التربية الخاصة. كما أظهر المشاركين معرفة كبيرة بفوائد الشراكة التي تعود على الطلاب، مثل مساعدتهم على الانخراط بالمجتمع وتوفير دخل مادي للطلاب وبناء شخص فاعل في المجتمع، وربطهم بمؤسسات المجتمع المختلفة.