مستوى التطابق بين توقعات المدرسين المنهجية و اتجاهات طلبتهم نحوها
الكلمات المفتاحية:
تطابق، توقعات، اتجاهاتالملخص
الخلاصة
هدف البحث الى التعرف على: المستوى العام لتوقعات المدرسين المنهجية في (مادة الجغرافية-انموذجا-), فضلا عن معنوية الفرق في مستوى توقعات المدرسين المنهجية في ضوء متغيري الجنس (مدرسات- مدرسين) و مدة الخدمة الوظيفية (10اعوام فما دون- اكثر من 10 اعوام), و مستوى اتجاهات طلبة الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية , و مستوى التطابق بين توقعات المدرسين المنهجية واتجاهات طلبة الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية في ضوء المتغيرات المستوى العام للتطابق و مستوى التطابق بين توقعات المدرسات المنهجية واتجاهات الطالبات في الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية و مستوى التطابق بين توقعات المدرسين المنهجية واتجاهات طلبتهم في الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية و مستوى التطابق بين توقعات المدرسين و المدرسات (من ذوي الخدمة الوظيفية 10 اعوام فما دون) المنهجية واتجاهات الطالبات و الطلاب في الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية و مستوى التطابق بين توقعات المدرسين و المدرسات (من ذوي الخدمة الوظيفية (اكثر من 10 اعوام) المنهجية واتجاهات الطالبات و الطلاب في الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية,و تم اعداد اداة (توقعات المدرسين المنهجية لمادة الجغرافية للصف الرابع الادبي) في ضوء تطابقها العام مع اداة جاهزة لقياس (اتجاهات الطلبة نحو مادة الجغرافية للصف الرابع الادبي), وتم التحقق من موضوعية الاداتين في الصدق و الثبات,و تم تطبيق اداة التوقعات المنهجية على عينة عشوائية من مدرسي و مدرسات مادة الجغرافية بلغ مجموعها(73) فردا,في حين طبقت اداة اتجاهات الطلبة نحو مادة الحغرافية على عينة عشوائية من طلبة الصف الرابع الادبي الاعدادي او الثانوي بلغ مجموعها (872) طالبة و طالبا,و توصلت النتائج الى :الدلالة المعنوية في ايجابية التوقعات المنهجية لمدرسي مادة الجغرافية للصف الرابع الادبي الأعدادي, فضلا عن معنوية الفرق وفقا لمتغير الجنس في مستوى التوقعات المنهجية للمدرسين و لصالح الذكور,و معنوية الفرق وفقا لمتغير مدة الخدمة في مستوى التوقعات المنهجية للمدرسين و لصالح ذوي الخدمة اكثر من 10 اعوام, و الدلالة المعنوية في ايجابية اتجاهات طلبة الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية, و وجود تطابق نسبي بمستوى (بياني طردي ايجابي) بين متغيري :(توقعات المدرسين المنهجية) و (اتجاهات طلبة الصف الرابع الادبي نحو مادة الجغرافية), و وجود تطابق نسبي (عام) بين المتغيرين و بفرق معنوي لصالح (المدرسين المنهجية) على عموم الطلبة, و وجود تطابق نسبي بين المتغيرين و بفرق معنوي لصالح المدرسات على الطالبات, و وجود تطابق نسبي بين المتغيرين و بفرق معنوي لصالح المدرسين على الطلاب, و وجود تطابق مسبي بين المتغيرين و بفرق معنوي لصالح المدرسين من ذوي الخدمة (10 اعوام فما دون) على عموم الطلبة, و وجود تطابق نسبي بين المتغيرين وبفرق معنوي لصالح المدرسين من ذوي الخدمة (اكثر من 10 اعوام) على عموم الطلبة, وفي سياق هذه النتائج تم تقديم التوصيات و المقترحات المناسبة مع موضوع البحث.