فاعلية برنامج في تنمية الوعي بمعايير الحكم على المواد التعليمية الإلكترونية لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة ظفار في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • صبحي أحمد محمد سليمان كـــلية الآداب والعــــــلوم التـــطبيقية - جامـــعة ظــــفار
  • يوسف أحمد بخيت البرعمي كـــلية الآداب والعــــــلوم التـــطبيقية - جامـــعة ظــــفار

الكلمات المفتاحية:

برنامج، الوعي، معايير، المواد التعليمية الإلكترونية، جائحة كورونا

الملخص

الملخص:

هدفت الدراسة تنمية الوعي بمعايير الحكم على المواد التعليمية الإلكترونية لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة ظفار في ظل انتشار جائحة كورونا من خلال برنامج قائم على الوحدات التعليمية المصغرة، وتكونت أداة الدراسة من استبانة لتحديد معايير الحكم على المواد التعليمية الإلكترونية، ومقياساً للوعي لقياس مدى وعي الطلبة بهذه المعايير، طُبقت الدراسة على طلبة دبلوم التأهيل التربوي بجامعة ظفار للعام الأكاديمي 2020

-2021م والباغ عددهم (18) طالبة، تم اختيارهم بطريقة مقصودة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل للمعايير اللازمة لاختيار واستخدام المواد التعليمية الإلكترونية، وبناء البرنامج لتنمية الوعي لدى عينة الدراسة بهذه المعايير . أسفرت نتائج الدراسة عن التوصل لقائمة بمعايير الحكم على المواد التعليمية الإلكترونية بلغ عددها (18) معياراً في محور الاختيار، و(15) معياراً في محور الاستخدام، وكان مستوى وعي أفراد العينة بمعايير اختيار واستخدام المواد التعليمية الإلكترونية منخفضاَ، بالإضافة إلى فاعلية البرنامج في زيادة الوعي لدى الطلبة بالمعايير. وكان من أهم توصيات الدراسة عقد دورات تدريبية لطلبة دبلوم التأهيل التربوي والطلبة المعلمين في تخصصات التربية المختلفة من خلال الاستفادة من قائمة المعايير التي توصلت لها الدراسة مع تضمين هذه المعايير في مقررات برنامج التأهيل التربوي وبكالوريوس التربية بجميع التخصصات، وتبني البرنامج وتعميمه على جميع التخصصات بقسم التربية حتى يتسنى الاستفادة منه استفادة جيدة في ظل جائحة كورونا.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات