فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات لدى الطلبة الأيتام في قطاع غزة

المؤلفون

  • توفيق محمد شهير
  • عمر محمد شاهين

الكلمات المفتاحية:

البرنامج المعرفي السلوكي، توكيد الذات، الأطفال الأيتام

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات لدى الأيتام في قطاع غزة، واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (30) طفلاً من الأيتام ، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، المجموعة الضابطة وعددهم (15) طفلاً، والمجموعة التجريبية وعددهم (15) طفلاً، تم استخدام استبانة توكيد الذات من إعداد الباحثان، وأعد الباحثان برنامج المعرفي السلوكي لتحسين توكيد الذات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستبيان البعدي لتوكيد الذات تعزى للبرنامج الارشادي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة في درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على استبيان توكيد الذات لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على استبيان توكيد الذات وكانت الفروق لصالح التطبيق التتبعي في الاستبانة. وفي ضوء ذلك يوصي الباحثان في تعميم البرنامج على الأخصائيين الذين يعملون مع الأيتام وذلك من أجل رفع مستوى توكيد الذات لديهم، كما يوصي معهد الأمل للأيتام بتنفيذ اللقاءات والورش التوعوية التي تهدف إلى توكيد الذات لدى الأيتام ، كما أوصى بضرورة متابعة الأطفال وتقديم البرامج المناسبة التي تساعدهم على تنمية الشخصية وثقتهم بأنفسهم، وضرورة عمل برامج تحسن من صفاتهم الشخصية والاجتماعية

 

 

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات