التــحكم المجهــد لدى طلبــة الجامعـة

المؤلفون

  • نور عباس فاضل
  • ميسون حامد طاهر

الكلمات المفتاحية:

التحكم المجهد، التنظيم الذاتي، النجاح الأكاديمي، طلبة الجامعة، المزاج

الملخص

يـــهدف البحـــث الحـالــي التعـــرف الي التحكم المجهــد لـدى طلبــة الجامعـة، تـكونـت عينــة البحـث الحـالي مـن (220) طالـبًا و(334) طالـبة، تـم اختيـارهم بالطريقـة الطبقيـة العشـوائية، بالأسلوب المتناسـب، مـن طلبـة جامعـة بغداد للدراســة الصباحيـة. ولغـرض التحـقق من أهـداف البحـث فقـد تبنـت الباحثـة الأداة الأولى مقياس التحـكم المجهــد المعـــد من قبـل (Rothbart&Evan’s,2007) وقـد قامـت الباحثـة بترجمته وعرضـه علـى المحكميـن المختصيـن بالعلــوم التربويـة والنفسيـة الذي يتكـون من (16) فقـرة. وقد تحقـقت الباحثـة من الخصـائص السيكـو متـرية للمقيـاس ومـن ثـم تطبيقه علـى عينـة البحث، واستخـدمـت الباحثـة عددًا من الوسـائل الاحصائيـة لتحقيـق اهـداف الـبحـث منهـا

(الاختبـار التائـي لعينـة واحدة) (الاختبـار التائـي لعينتيـن مستقلتيـن) (معـامل ارتبـاط بيـرسون) (معادلـة الفـا كرو نباخ) و (التحليـل العامـلي التوكيـدي) و(تحليـل الانحدار المتعـدد) (الزائـي لمعـامل ارتبـاط بيـرسون). وبعـد المعـالجة الاحصـائية وتحليـل البيانـات اظهـرت النتـائج ان طلـبة البحـث الحالـي يتمتعون بتحـكم مجهـد وفـي ضـوء النتـائج تـوصـلت الباحثـة الى عـدد من التـوصيـات والمقتـرحات.

 

 

التــــوصيـــات:

  1. أن توجه وزارة التعليـم العالـي الجامعـات والأساتذة وأصحاب الاختصاص بإقامة الدورات والنـدوات التي تحرص علـى نشـر وتوعيـة الطلبـة بمفهـوم التحكـم المجهد وكيفيـة السيطرة والتحكم في الاندفاعات والاغراءات والتشجيـع على التخطيط ووضـع أهداف طويلة المدى.
  2. قيـام المؤسسـات التربويـة المعـارض التوعويـة والنشـر عن التحـكم المجهد ومكوناته الرئيسية التي تسهم في فعاليتهـا في التنظيم الذاتـي واهميته في الحياة المهنية والتعليم والعلاقــات والنمو الشخصـي.
  3. أن تعمل الجامعـات عـلى حث التدريسين لعقـد الدورات والبرامج التدريبية كالتدريـب المعـرفي لتعـزيز الوظائف التنفيذية بمـا في ذلك الذاكرة العاملة والتحكم التثبيطـي وبرنامج التدريـب الذاتـي الذي يساعد على التأمل الذاتـي المنتظم ليكون الطلبـة أكـثر وعيـاً بأفكارهم وعواطفهم وسلوكياتهـم التي تسهـل التنظيم الذاتـي.

المقتــرحـات:

فـي ضـوء نتـائج البحـث تقتـرح الباحثـة إجــراء الدراســات المستقبليـة الاتيـة:

  1. إجـراء دراسـات عن (التحـكم المجهـد) لـدى عينـة أخرى كان تكون (التدريسيـن).
  2. ربـط متغـير (التحـكم المجهـد) بمتغيـرات أخرى مثـل (شرود العقل وادمـان الهواتف المحمـولة).
  3. إجراء دراسـة لاستكشـاف العلاقة بين التحكـم المجهـد والإنجاز الأكـاديمـي وحول كيفية تأثير هذه العوامل في بعضها البعض وتحديد التدخلات الفعالة.

التنزيلات

منشور

2025-01-02

إصدار

القسم

المقالات