الخجل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • منى محمد سلوم الدفاعي

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-085-008

الكلمات المفتاحية:

الخجل، أطفال الروضة، المتغيرات

الملخص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى الخجل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى أطفال الروضة 

وتتضمن الأهداف الآتية:

  • قياس الخجل لدى أطفال الروضة.
  • دلالة الفروق الإحصائية للخجل تبعا لمتغير الجنس (ذكر، انثى).
  • دلالة الفروق الإحصائية في الخجل لدى أطفال الروضة وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، تبعا للأساليب الثلاثة: (الديمقراطي). (الحماية الزائدة)، (الفوضوي (
  • دلالة الفروق الإحصائية في الخجل لدى أطفال الروضة وعلاقته بالمهارات الاجتماعية المتمثلة: المشاركة؛ التعاون؛ الاستماع.

وقد شمل مجتمع البحث أطفال الروضة في مديريات التربية بجانب الكرخ، (الكرخ الثانية، والكرخ الثالثة) التابعة لمحافظة بغداد، ولتحقيق ذلك تبنت الباحثة إطارًا تكامليًا للنظريات، وحددت تعريف الخجل، وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس للخجل لدى أطفال الروضة على وفق الخطوات العملية في اعداد المقاييس، والمقياس متكون من (23) فقرة، وأعدت التعليمات الخاصة بكل فقرة، وحسب ما تم عرضها على مجموعة من الخبراء، والمحكمين، والمختصين برياض الاطفال، والقياس والتقويم، والعلوم النفسية والتربوية والبالغ عددهم (10) محكمين، وحصلت موافقتهم على(15) فقرة، وطبقت المقياس على عينة مكونة من (150) طفلا وطفلة تم اختيارهم بالأسلوب البسيط العشوائي من المديريات الكرخ الثانية والثالثة لتربية بغداد، إذ حللت الباحثة  فقرات المقياس إحصائيا، وتم التحقق من صدق وثبات المقياس باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لإظهار نتائج البحث وحسبت معاملات القوة التميزية لها وارتباطها بالدرجة الكلية للمقياس، والدرجة الفرعية للمقياس ، وبذلك تحققت الباحثة من صدق المقياس باعتماد مؤشر صدق البناء عن طريق بعض مؤشراته، وهي القوة التمييزية للفقرات وصدق الفقرات، وكذلك الارتباطات بين فقرات المقياس، وقد تم تقدير ثبات الاختبار باستعمال معادلة الفا كرونباخ وقد بلغ معامل ثبات المقياس (0،80) وهو معامل ثبات عالٍ.

المراجع

1.الالوسي، جمال حسين وعلي خان، أميمة (۱۹۸۳): علم نفس الطفل والمراهقة، مطبعة جامعة بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، كلية التربية، بغداد.

2.برتاوي، سامية (٢٠١٧): فاعلية الخبرات الرياضية لمنهاج رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، كلية التربية، قسم تربية الطفل.

3.بطرس، حافظ بطرس (2010): تعديل وبناء سلوك الأطفال، دار المسيرة، عمان.

4.حمادة، لولوة نهاية- عبد اللطيف، حسن إبراهيم (1999): الخجل من منظور الفروق بين الجنسين واوجه الاختلاف بين الفرق الدراسية الأربع الجامعية، مكتبة دار التراث، المدينة المنورة، المملكة العربة السعودية.

5.حمدي، نزيه، وهارون، رمزي وأبو طالب، صابر (2010): مشكلات الأطفال وطرق العلاج، طـ1، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة.

6.الخليلي، خليل يوسف وآخرون (١٩٩٦) تدريس العلوم في مرحلة التعليم العام، ط١، دار النشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة.

7.زهران، حامد عبد السلام (1977): علم نفس النمو، ط4، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

8.السبعاوي، فضيلة عرفان (2009): الخجل الاجتماعي وعلاقته بأساليب المعاملة الدلالية، دار الصفا للطباعة والنشر التوزيع، عمان، الأردن.

9.سليم، عبد العزيز إبراهيم (2011): المشكلات النفسية والسلوكية لدى الأطفال، دار المسيرة، عمان.

10.السمادوني، إبراهيم السيد (1989): الخجل وعلاقته ببعض سمات الشخصية في مرحلة المراهقة والرشد، كلية التربية /جامعة طنطا، مصر.

11.السمادوني، إبراهيم السيد (1994): الخجل لدى المراهقين من الجنسين، جامعة دمشق، سوريا.

12.شذرات، ملتقى (2012): نظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي، مصدر النت www.shatharat. Net.

13.شرارة، عبد اللطيف (1996): التغلب على الخجل، مـ1، طـ1، بيروت، لبنان.

14.شهبو، سامية مختار (2018): فعالية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في خفض الشعور بالخجل لدى عينة من أطفال الروضة، مجلة الطفولة، عـ30، القاهرة، مصر.

15.شيفر، شارلز، ومليمان، هوارد (2001): مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها، ترجمة نسيبة داود ونزيه حمدي، الجامعة الأردنية، عمان.

16.العبيدي، هيثم ضياء (1999): الخجل وعلاقته بتقدير الذات، رسالة ماجستير غي منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.

17.العزة، سعيد حسني (2002): سيكلوجية النمو في الطفولة، طـ1، الدار العلمية الدولية للنشر، عمان، الاردن.

18.غالب، مصطفى (1991): سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مكتبة الهلال، بيروت، لبنان.

19.الغزالي، محمد (1988): خلق المسلم، دار الدعوة للنشر والطبع، القاهرة، مصر.

20.فرحة، خليل (2000): الموسوعة النفسية، طـ1، عمان، الأردن.

21.فيركسون، أي جورج (1991): التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة هناء العكيلي، دار الحكمة، بغداد، العراق.

22.فيركسون، جورج (۱۹۹۱) التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس، دار الحكمة للنشر والتوزيع، العراق.

23.مبيض، محمد سعيد (1991): اخلاق المسلم وكيف نربي ابناءنا عليها، مجلة دراسات الخليج والجزيرة، عـ94، السنة 24، يوليو.

24.مدانات، اوجيني (1996): دراسة تحليلية لمسبباته ومظاهره واثاره، التقويم والمقياس التربوي، طـ3، عـ3، دار مجدلاوي، عمان، الأردن.

25.مرشد، ناجي عبد العظيم (2003): فاعلية برنامج ارشادي للتدريب على المهارات الاجتماعية في خفض الخجل لدى الأطفال، مجلة كلية التربية بالزقازيق، مصر.

26.مهاركي، ايمان، ودراج، خديجة (2017): الخجل وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي (9-11) سنة، جامعة اكلي محند ولحاج، البويرة، الجزائر.

27.الموافي، فؤاد حامد (1992): فاعلية العلاج بممارسة الألعاب الرياضية الصغيرة في خفض مستوى الخجل في تغيير وتثبيت مجموعة اللعب، مجلة كلية التربية بالمنصورة، مصر.

28.النملة، عبد الرحمن بن سليمان (1995): برنامج للعلاج النفسي لحالات الخجل، دراسة تجريبية لمجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بالرياض، رسالة ماجستير غير منشورة.

29.النيال، مايسة احمد (1996): الخجل وبعض ابعاد الشخصية، مجلة الدراسات النفسية، عـ2، رابطة الاحصائيين النفسين المصرية، مصر.

30.النيال، مايسة احمد (1999): الخجل وابعاد الشخصية دراسة مقارنة في ضوء عوامل الجنس والعمر والثقافة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

31.وزارة التربية، نظام رياض الأطفال (2005): المديرية العامة للتعليم العام، رقم (11)، طـ2.

المراجع الاجنبية

1.Buss,Arnold.H(1989):theory of Shyness In w.h j.m cheek&Briggs(Eds), shyness:prospector on research and treatrnent, polonium prees,New York.

2.Henderson,L,& Zimbardo,p.(2009):shyness social anxiety and social phobia. In.s ,G.Hofman& P. M. Dibartolo ,Social anxiety:Clinical,development, &socil, perspectives, 2 edition,Taramani,Chennai, India, Elsevier.

3.Kauffman. F. & Husmann.. J.(2004):effects of time perspective on student motivation .Educational psychology Review, vol.16.

4.Stolarski,M.Zajenkowski,M. Zajenkowska. A. (2016). Aggressive? from Time to time…Uncovering the Complex Associations between Time perspectives and Aggression. Science+Business Media New York.

التنزيلات

منشور

2025-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الخجل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى أطفال الروضة. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(85), 208-234. https://doi.org/10.52839/0111-000-085-008

المؤلفات المشابهة

1-10 من 246

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.