الآثار النفسية والاجتماعية لبرنامج تعليم نزلاء المؤسسات الإصلاحية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-010الكلمات المفتاحية:
المؤسسة الإصلاحية، برنامج تعليم النزلاء، النزيلالملخص
يستهدف البحث الحالي قياس الاثار النفسية والاجتماعية لدى عينة النزلاء في المؤسسات الاصلاحية العراقية من المستفيدين من برنامج تعليم النزلاء وتعرف دلالة الفرق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير الجنس(ذكور،اناث)، والتعرف على دلالة الفروق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير (نوع التعليم) وتعرف دلالة الفرق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير الخلفية الاجتماعية(حضر،ريف) ، اشتملت عينة البحث على جميع نزلاء المؤسسات الاصلاحية العراقية للعام (2023-2024) في بغداد وعدد من المحافظات العراقية الموجود فيها مؤسسة اصلاحية ومن كلا الجنسين والبالغ عددهم (384) بواقع (289) نزيلًا و(95) نزيلة وممن اندمج ببرامج تعليم النزلاء ومن مختلف الخلفيات الاجتماعية (حضر،ريف).ولتحقيق اهداف البحث تم بناء اداتين من قبل الباحثين عن طرق تطبيق سؤال استطلاعي على عينة من النزلاء اضافة الى مراجعة لعدد من المقاييس التي تتعلق بالجانب النفسي والاجتماعي وبذلك بلغت (20) فقرة تقيس الجانب النفسي و(18) فقرة تقيس الجانب الاجتماعي وبتدرج اجابة رباعي(اتفق بدرجة كبيرة، اتفق بدرجة متوسطة، اتفق بدرجة قليلة، لا اتفق) تقابلها اوزان(4، 3، 2، 1) وبعد استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين تم تطبيقه على عينة البحث وكانت النتائج ان مستوى الاثار(النفسية والاجتماعية) متوسط لدى عينة البحث وذلك بحسب مؤشر متوسط الاهمية النسبية الكلي البالغ(91)على وفق المعيار المعتمد وان الفرق في الاثار النفسية كان لصالح الذكور في حين لم تظهر فروق في الاثار الاجتماعية تبعا لمتغير الجنس وان الفروق في الاثار النفسية تبعا لنوع التعليم كان دالًا ولصالح محو الامية والاساسي والفروق في الاثار الاجتماعية تبعا لنوع التعليم كان دالًا ولصالح محو الامية فقط ولتعرف الفروق في الاثار النفسية والاجتماعية تبعا لمتغير الخلفية الاجتماعية (حضر،ريف) جاءت النتيجة لصالح الحضر . وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
أولا: القران الكريم
ثانياً: المراجع العربية
1.ابو النصر،مدحت محمد(2002):رعاية وتاهيل نزلاء المؤسسات الاصلاحية والعقابية، القاهرة، مجموعة النيل العربية.
2.ابو ذراع علي محمد (1999): المؤسسات الإصلاحية في الجزائر ودورها في إعادة التربية وتأهيل المحكوم عليهم، رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, كلية القانون.
3.ابو شهبة،فادية(1992):تطور التنفيذ العقابي في مصر(التعليم بالمؤسسات العقابية)،المجلة الجنائية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.
4.برتراندراسل(2008): إثر العلم في المجتمع،ترجمة: صباح صديق الدملوجي، المنظمة العربية للترجمة، بيروت.
5.الدوري (1989):
6.زروقي،خولة(2015):التعليم وتغيير سلوك المنحرف داخل مؤسسة اعادة التربية ، رسالة ماجستير(دراسة ميدانية بمؤسسة اعادة التربية)،ورقلة.
7.السراج،عبود(1990):علم الاجرام وعلم العقاب، ط2،ذات السلاسل للطباعة والنشر، الكويت.
8.ثورندايك، روبرت وهيجن، إليزابيث (1989) : القياس والتقويم في علم النفس والتربية. ط4 ،ترجمة عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن، عمان.
9.شريك ،مصطفى( ): أنظمة السجون والمدارس المفسرة لها، مجلة الفقه والقانون، ص6 الموقع الالكتروني www.majalah.com .
10.شفيق،محمد (1998): الجريمة والمجتمع، محاضرات في الاجتماع الجنائي،المكتب الجامعي الحديث،مصر.
11.صالح،حاتم محمد( ):تقويم النزلاء المودعين، كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة.
12.الضحيان، سعود بن ضحيان(2001): البرامج التعليمية والتأهيلية في المؤسسات الإصلاحية،
13.أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية مركز الدراسات والبحوث، الرياض.
14.طالب،احسن مبارك(2002): الجريمة والعقوبات والمؤسسات الاصلاحية، دار الطليعة ، بيروت.
15.عبيد,رؤوف(1974):مبادىء علم الاجرام، دار الفكر العربي،ط3، القاهرة.
16.العبيدي،الاسعد( ): دور الخصائص النفسية والاجتماعية لنزلاء المؤسسات الاصلاحية وخصائصها في تشكيل وتوجيه العملية التعليمية والتربوية.
17.العتيبي،العنود ذيب(2017):واقع تعليم السجناء في المؤسسات الاصلاحية ، رسالة ماجستير ،كلية الدراسات العليا اصول التربية،الكويت.
18.عريم،عبد الجبار (1976): نظريات علم الاجرام، جامعة بغداد.
19.كويل ،اندرو (2002): دراسة حول حقوق الإنسان في إدارة السجون، ترجمة انا جزار، المركز الدولي لدراسات السجون، لندن.
20.محمد،سهام جابر (2000): دراسة العلاقة بين بعض اساليب المعاملة الوالدية والجناح الكامن لدى تلاميذ التعليم الاساسي ،رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
21.المعهد الوطني للتدريب التربوي( د.ت): اساليب تعليم الكبار، وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، فلسطين.منظمة العمل الدولية(2000):
22.موحي ،حنان (2023): دور مراكز محو الامية في تأهيل نزلاء المؤسسات الإصلاحية.. دائرة الإصلاح العراقية انموذجاً، مكتبة وزارة العدل، بغداد، 2023.
23.موحي،حنان(2012): معوقات الاختصاصي الاجتماعي في المؤسسات الإصلاحية، رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, كلية التربية للبنات.
24.موحي،حنان(2023):دليل البرنامج التعليمي في سجون دائرة الاصلاح العراقية، مكتبة وزارة العدل.العراق.
25.هارون،نعمت احمد حافظ(2011):تعليم السجناء في مصر في ضوء المحددات الفلسفية والتشريعية، مجلة التربية، مصر.
26.بدور، احمد محمد ، شمس،امل عبد الفتاح،ابراهيم،ريم احمد ابراهيم (2018):مفهوم الذات وصورة الاخر لدى عينة من الاحداث المودعين بمؤسسات الاحداث بالقاهرة الكبرى،المجلد 44،ج2،مجلة العلوم البيئية، جامعة عين الشمس،كلية التربية.
المراجع الاجنبية
1.Bozick,Robert,Jennifer steele,lois Davis&susan turner(2018):Does providing inmates with education improve Postrelease out comes Ametanalysis of correctional education programs in the United states,Journal of Experimental Criminology.Volume 14,pp389-428.
2.-Eble , R. L ( 1972 ) : Essential Of Educational Measurement . New York , Printice – Hill .
3.Gay , C.R. (1990) : Educational research : Competencies for analysis and application . 3rd ed . Columbus Merrill publishing co.
4.Jon. Fernquest,(2010): prison over crowding Assistant manager educational serviess, Bangok,.
5.Jon. Fernquest,(2010): prison over crowding Assistant manager educational serviess, Bangok,.
6.Manger,Terje,Ole-johan Eikeland&Arve Asbjornses(2012):Effects of Educational Motives on prisoners,Participationin Education and Educational Desires. Volume 19 pp245-257.
7.Roth,Henry j,C&Charles L.Ncholson(1990):Differences in Learning styles Between Successfully and Unsuccessfully Mainstreamed Violent and Assaultive Youth,Journal of correctional Education,Volume 41 issue3.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.