أصول التربية : تضارب المحتوى وإشكالية الإعداد دراسة نقدية لكتب ومقررات أصول التربية في الجامعات العربية ووضع تصور منهاجي بديل
الكلمات المفتاحية:
أصول التربية ، تضارب المحتوى ، كتب ومقررات أصول التربيةالملخص
تنطلق تساؤلات البحث من واقع ما تشير إليه التنظيرات العربية لمادة أصول التربية
وفي مقدمة هذه التساؤلات :
ـ إلى أي حد إكتسب موضوع الأصول معنى محدداً في المؤلفات والمقررات العربية ؟
وهل إنعكست هذه التحديدات على تصنيف الأصول وأنواعها ؟ .
ـ ما طبيعة المحتوى ؟ وهل هناك إتساق بين المعنى والمحتوى ؟ .
ـ ما مداخل التناول ومناهج المقاربة وأساليبها في تلك المؤلفات ؟ .
ـ هل قُدمت مادة الأصول ضمن المرحلة الدراسية الأنسب ؟ .
تلك هي الأسئلة التي سيحاول البحث الإجابة عليها ، عبر نقد الخلط الحاصل
في المؤلفات سواء في العنوان أو المحتوى مع إقتراح بديل منهاجي للعنوان والمحتوى والمرحلة
الدراسية المناسبة لتدريس هذه المادة .