أصول التربية : تضارب المحتوى وإشكالية الإعداد دراسة نقدية لكتب ومقررات أصول التربية في الجامعات العربية ووضع تصور منهاجي بديل

المؤلفون

  • علي القريشي مركز احياء التراث العلمي العربيى / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

أصول التربية ، تضارب المحتوى ، كتب ومقررات أصول التربية

الملخص

تنطلق تساؤلات البحث من واقع ما تشير إليه التنظيرات العربية لمادة أصول التربية

  وفي مقدمة هذه التساؤلات :

ـ إلى أي حد إكتسب موضوع الأصول معنى محدداً في المؤلفات والمقررات العربية ؟

  وهل إنعكست هذه التحديدات على تصنيف الأصول وأنواعها ؟ .

ـ ما طبيعة المحتوى ؟ وهل هناك إتساق بين المعنى والمحتوى ؟ .

ـ ما مداخل التناول ومناهج المقاربة وأساليبها في تلك المؤلفات ؟ .

ـ هل قُدمت مادة الأصول ضمن المرحلة الدراسية الأنسب ؟ .

          تلك هي الأسئلة التي سيحاول البحث الإجابة عليها ، عبر نقد الخلط الحاصل

في المؤلفات سواء في العنوان أو المحتوى مع إقتراح بديل منهاجي للعنوان والمحتوى والمرحلة

الدراسية المناسبة لتدريس هذه المادة . 

التنزيلات

منشور

2014-07-06

إصدار

القسم

المقالات