اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

المؤلفون

  • هبة مؤيد محمد مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

الملخص

زاد الاهتمام بالأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد نظراً لانتشاره بين الأطفال في عمر المرحلة الابتدائية حيث تراوحت نسبته ما بين  3% إلى 20%  ومعظمهم من الذكور ، وأن انتشاره يقع في مختلف الطبقات الاجتماعية بالنسبة لعوائل هؤلاء الأطفال كما أن المشكلات المتعلقة به لا تنتهي بانتهاء مرحلة الطفولة ، وغالباً ما تمتد إلى مرحلة المراهقة حيث توصل ويز و هتكمانWeiss&Hechtman,1989  إلى أن هناك علامات من الاندفاعية وعدم الكفاءة الاجتماعية وتقدير الذات المنخفض يبقى ربما طوال الحياة بالنسبة لهؤلاء الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، ولقد اظهرت العديد من الدراسات والبحوث إلى أن الأطفال المصابون بهذا الاضطراب لديهم صعوبات تعلم ، لا يحسنون التعامل مع زملائهم ، غير متعاونين ويتجنبون العمل الذي يتطلب ذكاء ، الحديث بصورة مزعجة ، عدم الانتباه للمثيرات ذات الأهمية في مواقف التعلم ، النشاط الزائد وتشتت الانتباه هو الزيادة في الحركة عن الحد الطبيعي المقبول وبشكل مستمر ، بالإضافة إلى هذا لا تتناسب كمية وأنماط الحركة مع العمر الزمني للطفل وهذا بالطبع يؤثر في مستوى أدائه الأكاديمي وفي طبيعة علاقاته مع الأقران والمعلمين.

التنزيلات

منشور

2014-01-05

إصدار

القسم

المقالات