السلوك ألانسحابي عند الأطفال التوحديين بعمر الروضة( دراسة تشخيصية )

المؤلفون

  • سميرة عبد الحسين كاظم جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات
  • ضحى عادل محمود العاني جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات
  • أريج محمد عبد الرسول الشرقي جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

السلوك ألانسحابي , الأطفال التوحديين

الملخص

  ان السلوك ألانسحابي يسبب عجزا وجدانيا حقيقيا للأطفال التوحديين يحد من أمكانية تطورهم الفكري ونموهم الذهني  وذلك بسبب انزوائهم وضعف تركيزهم في  اكتساب المهارات التربوية ونقصهم المهارات الاجتماعية الضرورية في الإبقاء على علاقات ألصداقه والتمتع بها. والأطفال المنسحبون يفشلون في المشاركة في الأنشطة الجماعية كما أنهم يترددون في تفاعلهم مع الآخرين مما يؤدي إلى تجاهلهم أو معاملتهم معامله سيئة تؤدي إلى زيادة انعزالهم ، وان سبب فشلهم أو ترددهم يعود إلى افتقارهم للمهارات الاجتماعية في التعامل والاتصال مع الآخرين سواء في اللعب أو الحديث ، ونظراً لأهمية هذا الموضوع جاء اهتمام الباحثات به .وهدف البحث الحالي إلى :

  • بناء أداة لتشخيص السلوك الانسحابي للأطفال التوحديين .

2- تشخيص الأطفال ذوي السلوك الانسحابي عند الأطفال التوحديين .

3- تطبيق البرنامج الإرشادي لخفض السلوك الانسحابي عند الأطفال التوحديين .

4- التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض السلوك الانسحابي عند الأطفال التوحديين .

      ويتكون مجتمع البحث من الأطفال التوحديين المتواجدين في معهد رامي والبالغ عددهم (6) أطفال وفي معهد الرحمن والبالغ عددهم (10) طفل وطفلة ، وبلغت عينة البحث (6) من ألاطفال ذوي السلوك الانسحابي والذي تم تشخيصهم في معهد رامي ، بـ (4) أطفال من الذكور و (2) من الذكور والإناث في معهد الرحمن وبأعمار من (4-6) سنوات . واستخدمت الباحثات ثلاث ادوات رئيسة هي :-

اولاً : أداة تشخيص السلوك الانسحابي للأطفال التوحديين .

ثانياً : البرنامج الإرشادي لخفض السلوك الانسحابي للأطفال التوحديين .

ثالثاً : الكاميرا الرقمية (Digital ) استخدمتها الباحثة وسيلة متطورة ، لملاحظة بعض السلوكيات ومدى تطورها قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لخفض السلوك الانسحابي عند الأطفال التوحديين .

   وقد استخدمت الباحثات ( معامل ارتباط بيرسون ، اختبار مان وتني ، مربع كاي،اختبار ولكوكسن ، اختبار كروسكال ) وقد أظهرت النتائج ما يأتي :

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض السلوك الانسحابي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي بين الاختبارين القبلي والبعدي الأول ولصالح ألبعدي الأول .

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في خفض السلوك الانسحابي للأطفال التوحديين بين الاختبارين ألبعدي الأول والبعدي الثاني ولصالح البعدي الثاني .

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارين البعدي الثاني والبعدي النهائي ولصالح البعدي النهائي

وفي ضوء هذه النتائج توصلت الباحثات إلى عدد من التوصيات والمقترحات المهمة .   

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات