التعبير الفني بالرسم لطفل الروضة

المؤلفون

  • بان إسماعيل محمود جامعة بغداد
  • ضحى عادل محمود جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التعبير الفني , اطفال الرياض ، الرسم

الملخص

   إن الطفل في سنوات الطفولة المبكرة لايستطع التعبير عن نفسه كما هو الحال عند الراشدين لذا كان الرسم واللعب خير  وسيلة للتأويل لديه لأنهما يعملان على إثارة مخيلته في التساؤل عن كل شيء ومعرفة كل ماهو جديد فيوصف الرسم بأنه إسقاطات لنشاطات الطفل الإدراكية فهو يفاجئ الراشدين بتخيلاته وتأويلاته وطرق صياغتها لذلك فان رسوم الأطفال تطرح دوما تساؤلا عن المكونات التصويرية التي يعبرون عنها وتتجسد رغبات الطفل أللاواعية لتذهب في موضوعات تنشط فيها تبعا لمبدأ اللذة والتعبير عن هذا الإحساس الذي يزيد من ثقته بنفسه وبقدراته . لذا هدف البحث الحالي إلى معرفة الأهداف الآتية

  • التعبير الفني بالرسم لدى اطفال الرياض .
  • سمات التعبيرات الفنية بالرسم لدى أطفال الرياض .

  ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة من أطفال الرياض الحكومية في مدينة بغداد – الرصافة – الكرخ   وكانت عينة البحث (400) طفل وطفلة ويقوم كل طفل بالرسم ويتم تحليل الرسوم من قبل الباحثة تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من ( 19) روضة موزعة على (6) مديريات وقامت الباحثة بتبني مقياس الحميداوي (2009) يتكون من (16) فقرة بصورته النهائية بعد الحذف  وقد عرضت المقاييس على الخبراء من ذوي الاختصاص في علم النفس والتربية والقياس والتقويم والتربية الفنية والرسم والتشكيل البالغ عددهم (25) خبير لبيان صلاحية الفقرات . واستخرجت الباحثة مؤشرين للصدق ( صدق الظاهري – وصدق البناء ) أما الثبات فقد استخرجت الباحثة لمقياس التعبير الفني  نوعين من الثبات بلغ معامل الثبات لمقياس التعبير الفني بالرسم بطريقة أعادة الاختبار

(  0,94 ) والفا كرونباخ ( 0,742 )  وفي ضوء أهداف البحث الحالي وبعد تطبيق المقياس على إفراد العينة وتحليل استجاباتهم إحصائيا" باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل تباين الثنائي ومربع كأي توصل البحث ألى النتائج الآتية :

  • يتمتع أطفال الرياض بالتعبير الفني .
  • إن الطفل يستطيع إن يعبر فنيا عن رسمه بشكل متوسط وليس بشكل واضح جدا .
  • إن اتجاه الأطفال لايحبذون استخدام الأدوات الهندسية .

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات