فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض جوانب اضطراب التكامل الحسي وأثره على التوجيه الذاتي لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية

المؤلفون

  • محمد علي القحطاني أستاذ التربية الخاصة المشارك، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض

الكلمات المفتاحية:

اضطراب التكامل الحسي، التوجيه الذاتي، الإعاقة الفكرية

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض جوانب اضطراب التكامل الحسي وأثره على التوجيه الذاتي لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال معاقين فكرياً كمجموعة تجريبية، (10) أطفال معاقين فكرياً كمجموعة ضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التوجيه الذاتي (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الفحص الحسي قبل البدء بالبرنامج. كما توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى المجموعة التجريبية على مقياس الفحص الحسي في القياسين القبلي والبعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعدي على مقياس الفحص الحسي بعد تطبيق البرنامج. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى المجموعة التجريبية على مقياس الفحص الحسي بعدي وتتبعي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس التوجيه الذاتي قبل البدء بالبرنامج. توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى المجموعة التجريبية على مقياس التوجيه الذاتي في القياسين القبلي والبعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعدي على مقياس التوجيه الذاتي بعد تطبيق البرنامج. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى المجموعة التجريبية على مقياس التوجيه الذاتي بعدي وتتبعي.

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات