التحديات التي تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة
الكلمات المفتاحية:
التحديات، التعليم المدمج، معلمي ومعلمات التلامذة، ذوي الاعاقةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على :.
- التحديات التي تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة.
- التحديات التي تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة بحسب متغير الجنس ( ذكور – اناث ) .
- التحديات التي تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة بحسب المؤهل العلمي لخريجي ( المعهد – البكالوريوس – الماجستير ).
- التحديات التي تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات بحسب مدة الخدمة الوظيفية مع التلامذة من ذوي الاعاقة ( الاقل من 8 سنوات – من 9 الى 15 سنة – 16 سنة فما فوق ).
- التحديات التي تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة بحسب الموقع الجغرافي ( مركز المدينة – النواحي – القرى والارياف ).
ومن أجل تحقيق أهداف البحث اختار الباحث عينة بالطريقة العشوائية من معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة , في بغداد بجانبيها الكرخ / الرصافة للعام الدراسي (2020م – 2021م) ، ثم قام بإعداد وتطبيق مقياس التحديات التي تواجه التعليم المدمج ، وذلك بعد التحقق من أبرز خصائصه المنطقية والسيكومترية.
وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج منها:
- توجد تحديات تواجه التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات التلامذة من ذوي الاعاقة.
- توجد تحديات مع فرق واضح لدى معلمات التلامذة من ذوي الاعاقة هي اعلى نسبة من المعلمين .
- هناك تحديات بحسب المؤهل العلمي ، إذ عانى ذوو مؤهل الدبلوم (خريجو المعاهد) من تحديات أكبر لتطبيق التعلم المدمج ، بعكس ذوي مؤهل البكالوريوس والماجستير فأنهم تجاوزوا بعض التحديات في إجاباتهم .
- هناك تحديات بحسب مدة الخدمة الوظيفية ,أشارت إجابات المعلمين والمعلمات من ذوي الخدمة المهنية المتوسطة والقصيرة (الاقل من 8 سنوات و من 9 الى 15 سنوات) الى تحديات أقل ، بعكس أقرانهم من ذوي الخدمة المهنية الطويلة (16 سنة فأكثر) فأنهم يعانون من تحديات اكبر.
- هناك تحديات بحسب الموقع الجغرافي, أشارت إجابات المعلمين والمعلمات من سكنة القرى والارياف في محافظة بغداد بأنهم يعانون من تحديات اكبر من سكنة مركز مدينة محافظة بغداد ونواحيها .
في ضوء ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.