اثر برنامج تعليمي – تعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي على التنور التكنولوجي عند طلبة قسم الكيمياء

المؤلفون

  • بسمة محمد احمد كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن رشد – قسم العلوم التربوية والنفسية
  • عصام عبد الكريم كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن رشد – قسم العلوم التربوية والنفسية
  • افراح ياسين محمد كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن رشد – قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي

الملخص

ملخص البحث هدف البحث الى بناء برنامج تعليمي – تعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي ومعرفة اثره في التنور التكنولوجي عند طلبة المرحلة الثالثة في قسم الكيمياء ، وللتحقق من الهدف وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية : -لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة النانوتكنولوجي والطاقة المتجددة بالبرنامج التعليمي- التعلمي ومتوسط درجات الطلبة للمجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في التنور التكنولوجي . واقتصر البحث على طلبة الصف الثالث في قسم الكيمياء كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم للعام الدراسي 2014-2015م، وتم اعداد المحتوى المادة العلمية ليضم مفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي ، واختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين،احداهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً وذو الاختبار البعدي تصميماً للبحث واختير قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم عينة قصدية للبحث لانها أكثر ملائمة لتنفيذ التجربة،وتم اختيار مجوعتين (A,B) بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (24) طالباً وطالبة ومجموعتين (C,D) لتمثل مجموعة ضابطة بواقع (23) طالباً وطالبة ، واجرى بينهما تكافؤ في عدد من المتغيرات ،وتم تدريس المجموعة التجريبية وفق البرنامج التعليمي- التعلمي وتدرس الثانية(الضابطة) بالطريقة الاعتيادية عن طريق قيام مدرس المادة لكلا المجموعتين ولقياس أثر البرنامج في التنور التكنولوجي تم بناء اداة البحث التي تكونت من بناء مقياس التنور التكنولوجي يتألف من(36) فقرة ايجابية (2) فقرة كاشفة وتم التأكد من صدقه وثباته ، وتم تطبيق التجربة على مدى الفصل الدراسي الاول بواقع محاضرة واحدة لمدة ساعتين اسبوعياً وطبق مقياس التنور التكنولوجي بشكل بعدي على المجموعتين يوم 28/29/1/2015م على التوالي، واستخدم الاختبار التائي (t-test) ومعامل ارتباط بيرسون والمتوسطات الحسابية كوسائل احصائية لمعالجة البيانات فكانت النتائج انه يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في مقياس التنور التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية وتم رفض الفرضية الصفرية ، وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات